أثبت الممثل المصريرشوان توفيقموهبته من خلال مسيرته الفنية وترك بصمة في التلفزيون والمسرح من خلال الشخصيات التي قدمها وحققت نجاحا كبيراً. عانى من أزمة مع إبنته بسبب تعديل الميراث قبل أن ترفض المحكمة الدعوى.


نشأته

ولدرشوان توفيقمحمد في الثاني من فبراير/ شباط 1933 في حي السيدة زينب في مدينة القاهرة. تابع دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية حيث تخرج من قسم التمثيل والإخراج.

بدايته

بعد التخرج التحقرشوان توفيقللعمل في التلفزيون في أوائل الستينات حيث عمل مديراً للاستوديو، ومساعداً للمخرج كمال أبو العلا في برنامج "من الجاني؟". انجذب لاحقاً الى ميكروفون الإذاعة وتقدم لإختبار المذيعين ونجح فقدم برنامجاً للشباب لفترة زمنية. لكن حلم التمثيل لم يفارقه وكانت أول مسرحية شارك فيها "شيء في صدري" مع المخرج نور الدمرداش. شارك بعدها في العديد من الأعمال المسرحية مثل "شيء في صدري" و"الشوارع الخلفية" و"ثورة قرية" و"بيت الفنانين" وإنضم بعدها الى عدة فرق مسرحية منها "فرقة الحكيم" و"فرقة المسرح الحديث" و"فرقة المسرح القومي".


مسلسلاته

بعدسنوات طويلة من العمل المسرحي، تفرغرشوان توفيقللعمل في الدراما التل​​​​​​​فزيونية فقدم العديد من الشخصيات الكوميدية والصعيدية والإ​​​​​​​جتماعية والدينية. من أعماله "عصفور من الشرق"
و"ح​​​​​​​ب وكبرياء" و"عادات وتقاليد" و"القاهرة والناس" و"هروب" و"الشاطر حسن" و"سليمان الحلبي" و"الأيام" و"النديم" و"نور الإسلام" و"الأزهر الشريف منارة الإسلام" و"محمد رسول الله" و"أخو البنات" و"الحب وأشياء أخرى" و"النوة" و"غاضبون وغاضبات".


أعمال حققت شعبية

من الأعمال التي حققت شعبية للممثلرشوان توفيق"السقوط في بئر سبع" و"لن أعيش في جلباب أبي" و"الزيني بركات" و"أبو العلا 90" و"هارون الرشيد" و"أبو حنيفة النعمان" و"امرأة من زمن الحب" و"الضوء الشارد" و"أبنائي الأعزاء شكرا" و"الشهد والدموع" و"ضمير أبلة حكمت" و"أم كلثوم". واستمر مع الألفية الجديدة وشارك في مسلسلات "جحا المصري" و"أين قلبي" و"الليل وآخره" و"عائلة مجنونة جدا" و"الأدهم" و"أحلام نبيلة" و"خاتم سليمان" و"أبواب الخوف" و"الإمام الغزالي" و"أستاذ ورئيس قسم" و"سلسال الدم 2" و"القاصرات"، وآخر مشاركات له كانت في العام 2022 حيث شارك في أكثر من مسلسل منها "بابلو" و"انحراف".

أفلامه

بالرغم من مسيرته الممتدة منذ ستينات القرن الماضي إلا أن مشاركاترشوان توفيقالسينمائية لم تكن بمستوى مسلسلاته. من الأفلام التي قدمها "جريمة في الحي الهادئ" مع المخرج حسام الدين مصطفى الذي حاز على جائزة أفضل ممثل دور ثاني للفيلم. ومن أفلامه أيضا "نادية" و"حب المراهقات" و"يوم الأحد الدامي" و"الأنثى والذئاب" و"الملاعين" و"احذري يا ابنتي" و"آباء وأبناء" و"قضية الأستاذة عفت" و"الجسر".

حياته الشخصية

قابل الفنانرشوان توفيقزوجته السيدة أميمة حسن عبد الرحمن للمرة الأولى أثناء حضورها عرضاً مسرحياً يشارك فيه وبعد سماع أرائها عن الزواج ومساندة الزوج المستقبلي وتحمل كافة المسؤوليات وضغوط الحياة معه أعجب بها وتزوجا عام 1957، وكانت في السابعة عشرة من عمرها. رزقا بثلاثة أولاد هبة وتوفيق وآية واستمر زواجهما 62 عاماً إلى أن توفيت في يوليو/ تموز عام 2019.


أزمة​​​​​​​مع أسرته

عانىرشوان توفيق2021 من أزمة مع ابنته آية التي رفضت التعديل على توزيع الميراث وتقدمت بدعوى قضائية برفض وبطلان إعادة القسمة. وكشف رشوان توفيق في لقاء له مع الإعلامي عمرو الليثي خلال إستضافته في برنامج "واحد من الناس" أن ابنته تقدمت بدعوى قضائية لأنها تعرضت لضغوط من زوجها، بينما قالت ابنته هبة رشوان بأن والدها تنازل عن أمواله لهم جميعا منذ زمن بعيد وبأن والدتها كانت تتولى الأمور المادية. وأكد المحامي الخاص لـ رشوان توفيق بأن إعادة قسمة الميراث كانت لإنصاف أولاده، فأنصفته المحكمة ورُفضت الدعوى.

شائعة وفاته

إنطلقت شائعات عن وفاةرشوان توفيقوعلق عليها في مداخلة لبرنامج "حضرة المواطن" بأنه بالفعل كان قد أبلغ ابنته هبة بشعوره باقتراب أجله ورحيله عن عالمنا، وكشف أن الإرهابيين هم المسؤولين عن تداول الإشاعة ونفى الخبر وأكد أن صحته جيدة.